مكتبة أبناء ليبيا


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كتاب اساسيات علم الوبائيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed montaser
Admin
Admin



مُساهمةموضوع: كتاب اساسيات علم الوبائيات   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 4:29 pm

سلسلة الكتاب الطبي الجامعي 

بذة النيل والفرات:
لقد تم إعداد كتاب "الأساسيات في الوبائيات" نظراً إلى ضرورة التعليم والتدريب والبحث في مجال الصحة العامة. وباتت الحاجة إلى هذا المؤلف واضحة بعد مناقشات بين هيئة منظمة الصحة العالمية وأساتذة التعليم الطبي في عدد من الدول. وفضلاً عن ذلك فقد كشفت الاستبيانات التي أرسلت إلى أعضاء شبكة الوبائيات البيئية العالمية لمنظمة الصحة العالمية عن رغبة ملحة في إيجاد كتاب صادر عن منظمة الصحة العالمية في أساسيات علم الوبائيات.

لقد تم الاعتراف بالدور الأساسي للوبائيات في الاستراتيجية العامة لمبدأ الصحة للجميع، وذلك في قرار للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية صدر في أيار/مايو 1988 يحث الدول الأعضاء على استعمال للمعطيات والمفاهيم والطرائق الوبائية بدرجة أكبر في تحضير وتحديث ورصد وتقييم عملها في هذا الحقل، ويشجع التدريب في علم الوبائيات الحديث بما يناسب تقييم المناهج المستعملة في مختلف البلدان.

يقدم هذا الكتاب مدخلاً إلى المبادئ والطرائق الرئيسية للوبائيات، ويستهدف شريحة واسعة من القراء تشمل المهنيين في مجال الصحة والبيئة المعنيين بالدورات التدريبية أثناء الخدمة، وطلاب الطب قبل التخرج، وطلاب المجالات الصحية الأخرى، والطلاب الآخرين الذين يحتاجون إلى فهم هذا المجال. وتستند المصطلحات المستعملة في هذا الكتاب بدرجة كبيرة إلى قاموس الوبائيات (1988).

ويتمثل غرض هذا الكتاب بما يلي: شرح مبادئ تسبيب المرض مع التأكيد بوجه خاص على العوامل البيئية القابلة للتعديل، تشجيع تطبيق علم الوبائيات في مجال الوقاية من المرض والارتقاء بالصحة بما فيها الصحة المهنية والبيئية، إعداد الأفراد في المهن المتعلقة بالصحة لمواجهة الحاجة المتزايدة إلى الخدمات الصحية، من أجل التوجه نحو كل جوانب صحة السكان، ولضمان استخدام الموارد الصحية على نحو يذدي إلى أفضل نتيجة ممكنة. تشجيع الممارسة السريرية الجيدة بإدخال مفاهيم الوبائيات السريرية. إثارة الاهتمام المستمر بالوبائيات.

وفي نهاية هذا المقرر على الطالب أن يكون قادراً على إظهار معرفته بالأمور التالية: طبيعة علم الوبائيات وفوائده، المنهج الوبائي لتعريف الحالات المتعلقة بالصحة في المجموعات السكانية وقياس حدوثها، نقاط القوة والمحدودية في تصاميم الدراسة الوبائية، المنهج الوبائي في دراسة التسبيب، إسهام علم الوبائيات في الوقاية من المرض وتعزيز الصحة وتطوير السياسة الصحية، إسهام علم الوبائيات في الممارسة السريرية الجيدة، دور علم الوبائيات في تقويم فعالية الرعاية الصحية وكفاءتها.

إضافة إلى ذلك يتوقع من الطالب اكتساب مهارات شتى تشمل القدرة على ما يلي: وصف الأسباب العامة للوفاة والمرض والتعوق في المجتمع، وضع تصاميم دراسة مناسبة للإجابة عن أسئلة محددة تتعلق بتسبيب المرض والتاريخ الطبيعي والإنذار والوقاية وتقويم العلاج وتداخلات أخرى لمكافحة المرض، تقييم نقدي للمراجع الطبية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب اساسيات علم الوبائيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة أبناء ليبيا :: مـكـتــبـة كـتـب الـطـب والآعــشـاب-
انتقل الى: